قص شريط مهرجان تطوان السينمائي بتكريم نجوم سينما المتوسط

عاشت سينما إسبانيول بمدينة تطوان، مساء السبت 27 أبريل 2024، على وقع فعاليات افتتاح مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في نسخته الــ 29، بحضور نجوم الفن المغربي وصناع السينما والمهتمين والنقاد من مختلف ضفاف المتوسط.

المهرجان الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال السينما وتسليط الضوء على الطاقات السينمائية في دول البحر الأبيض المتوسط.

وكشف “عبد الرزاق المنصور” عامل إقليم تطوان، من خلال كلمته خلال افتتاح هذا الدورة، أن مهرجان تطوان يأتي لمواصلة إبراز الشأن الثقافي، وفق العناية الملكية التي يوليها الملك محمد السادس للثقافة والفنوان والإبداعات، وأن تكثيف العمل في هذا السياق يعد مدخلا رئيسيا لبلورة رؤية استراتيجية ترتكز على الخصوصيات الأصيلة للرأس المادي واللامادي.

من جانبه أكد ابراهيم بنصبيح رئيس المجلس الإقليمي لتطوان، أن اختيار المهرجان لأن يكون متوسطيا دفعه لرفع التحدي بأن يكون متميزا ومبتكرا مما جعل جمهوره جمهورا متطلبا وانتظاراته ذات مستوى عال، مما جعل مدينة تطوان والإقليم يعملان على توفير شروط تجعل من المهرجان يتنافس ومهرجانات متوسطية.

بدوره أشار مصطفى البكوري رئيس جماعة تطوان، إلى أن مجلس الجماعة يعمل على جعل للمدينة شخصية متفردة، معتبرا أن مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط هو إحدى التظاهرات الثقافية المضيئة التي تحظى بدعم المجلس واحترامه نظرا لجديةوجودة ما تقترحه في برمجتها من فقرات وما تخلفه من نقاشات وسجالات، وكذا للمكانة الفنية والعلمية لضيوفها من الفنانين والمحاضرين الذين يقصدون تطوان من مختلف بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وعرف حفل الافتتاح تقديم لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج الفلسطيني إليا سليمان، وتتشكل من الممثلة الفرنسية الشابة كوستالاجي مالاندا، وكاتبة السيناريو والمخرجة الإيطالية سيلفيا سكولا، والمخرج وكاتب السيناريو الروماني رادو ميلاهنو.

قبل أن يتم تكريم النجمة التركية فيلدان أتاسيفير إلى جانب الممثلة الإيطالية إيزابيلا بيغونيزي، وصعود ضيف شرف الدورة الــ 29 من مهرجان تكوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الممثل ميرت ألتينشيك الشهير في مسلسل سامحيني بـاسم كمال كوزان.

Read Previous

بطل المسلسل التركي سامحيني: المغرب بلدي الثاني -فيديو –

Read Next

الأمن العقاري يجمع قضاة وعدول بالفقيه بن صالح لتجويد التوثيق العدلي